مكتبة الموقع
احصائية الزوار
لهذا اليوم : 25
بالامس : 24
لهذا الأسبوع : 383
لهذا الشهر : 1370
لهذه السنة : 15823
المتواجدين الآن
يتصفح الموقع حالياً 15
تفاصيل المتواجدين
#أصول فقه الحياة_ القاعدة الثالثة
المقال
#أصول فقه الحياة_ القاعدة الثالثة
71 |
08-08-2024
وسيلة الشيء تأخذ حكمه، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وما لا يتم ترك الحرام إلا به، فتركه واجب.
والحقوق والواجبات بين الناس كثيرة، فللوالدين حقوق ، وللأهل والأولاد ، ولذي الرحم ، وللجار ...حقوق ، وقد لا يتم القيام بها إلا بتعلمها ، فكان تعلمها واجباً لكونه وسيلة للقيام بها .
ووقاية النفس والأهل من النار واجب، لقوله (قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) ؛ ولا تحصل وقايتهم إلا باجتناب ما قد يكون وسلية إليها، من الشبهات أو الشهوات ، فكان معرفة شيء من مخاطر الشهوات ، أو الشبهات العصرية من إلحاد وعلمنة ، ونسوية... واجباً ، وترك تعلمه حرام .
وفي الحديث الصحيح من قول حذيفة رضي الله عنه :( كان الناس يسألون عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني..) الحديث .
وسؤالهم عن الخير وسيلة لفعله ، وعن الشر وسيلة لاجتنابه .
عرفت الشر لا للشر * ر ولكن لتوقيه
ومن لم يعرف الشر * من الخير يقع فيه
فهذه القاعدة وسيلة للقيام بالمطلوبات ، وسياج عن الوقوع في المنهيات . والله أعلم .
والحقوق والواجبات بين الناس كثيرة، فللوالدين حقوق ، وللأهل والأولاد ، ولذي الرحم ، وللجار ...حقوق ، وقد لا يتم القيام بها إلا بتعلمها ، فكان تعلمها واجباً لكونه وسيلة للقيام بها .
ووقاية النفس والأهل من النار واجب، لقوله (قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) ؛ ولا تحصل وقايتهم إلا باجتناب ما قد يكون وسلية إليها، من الشبهات أو الشهوات ، فكان معرفة شيء من مخاطر الشهوات ، أو الشبهات العصرية من إلحاد وعلمنة ، ونسوية... واجباً ، وترك تعلمه حرام .
وفي الحديث الصحيح من قول حذيفة رضي الله عنه :( كان الناس يسألون عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني..) الحديث .
وسؤالهم عن الخير وسيلة لفعله ، وعن الشر وسيلة لاجتنابه .
عرفت الشر لا للشر * ر ولكن لتوقيه
ومن لم يعرف الشر * من الخير يقع فيه
فهذه القاعدة وسيلة للقيام بالمطلوبات ، وسياج عن الوقوع في المنهيات . والله أعلم .